تقويم التدريب وقياس اثره امر هام جدا لنجاح التدريب وتحقيق اهدافه
التقويم : عبارة عن عملية منظمة لجمع المعلومات في ضوء معايير علمية محددة بهدف إصدار حكم موضوعي على قيمة الأشياء مثل البرامج ، أو ممارسات الأشخاص أو ما يمتلكه الأفراد من معارف ومهارات واتجاهات من أجل التحسين والتطوير ، والتقويم بشكل عام يجيب عن الأسئلة الأربعة الآتية :
- هل سعد المتدربون بالبرنامج ؟
- هل تعلم المتدربون من البرنامج ؟
- هل عدل المتدربون سلوكهم طبقاً لما تعلموه ؟
- هل أثر تعديلهم للسلوك إيجابيا على نتائج تعلمهم ؟
مراحل عملية التقويم
هناك تصنيفات عدة لعملية التقويم للبرامج التدريبية ، وهنا سنتحدث عن تطبيق التقويم حسب وقت إجرائه على النحو الآتي :
- تقويم تمهيدي .
- تقويم بنائي .
- تقويم نهائي .
- تقويم متابعة .
أولاً : التقويم التمهيدي
في هذه المرحلة يتم تحديد الاحتياجات التدريبية للمتدربين ، والتعرف على مستويات المتدربين وخلفياتهم وخبراتهم ، كما يمكن من خلاله تحديد الإمكانات المادية البشرية والمادية المتاحة للبرنامج التدريبي . والتقويم قبل التدريبيساعد على تحديد أهداف البرنامج ، واختيار الوسائل والأساليب الكفيلة لتحقيقها في ضوء الإمكانات البشرية والمادية المتاحة .
ثانياً : التقويم البنائي
ويستخدم هذا التقويم أثناء تخطيط البرنامج ويجري عند الانتهاء من كل جزء وهذا النوع من التقويم يساعد في :
- إظهار الإيجابيات والسلبيات لكل جزء من أجزاء البرنامج وفي مراحله كافة .
- توفير معلومات وتغذية راجعة عن تقدم المتدرب في كل نشاط من النشاطات التدريبية .
- تلافي السلبيات أثناء عملية التطبيق .
ثالثاً : التقويم النهائي
يجري عادة بعد انتهاء البرنامج التدريبي ، ويتطلب هنا إصدار حكم إما باستمرار البرنامج أو تعديله أو إيقافه . وإصدار الحكم يتوقف على مقدار الأهداف المحققة من جراء تنفيذ البرنامج .
رابعاً : المتابعة
وهذا الجزء من التقويم من أهم المراحل ، ويهدف إلى تحديد أثر البرنامج على أداء المتدربين في الميدان المعني لفترة طويلة بهدف تحسين أدائهم .
مجالات تقويم البرنامج التدريبي :
هناك مجالات أربعة لتقويم البرنامج التدريبي وهي :
- تقويم البرنامج التدريبي لأبعاده كافة .
- تقويم درجة تقدم المتدربين .
- تقويم أداء المدربين .
- تقويم أثر التدريب .
- أولاً : تقويم البرنامج التدريبي
ويفضل التقويم في هذا المجال في مراحل ثلاثة : قبل التنفيذ ، وأثناء التنفيذ وبعد عملية التنفيذ .
قبل التنفيذ :
وهنا يتم تقويمه من خلال :
- دراسة أهدافه .
- درجة تحقيقه لحاجات المتدربين .
- دراسة محتوى التدريب ومواده التدريبية وتحليلها وفق الأهداف الموضوعة .
أثناء التنفيذ :
وهنا يمكن استخدام التقويم التكويني بهدف التأكد من أن البرنامج يسير بحسب الخطوات المرسومة وذلك لتلافي السلبيات وتعزيز الإيجابيات ، وتطوير النشاطات التدريبية وتعزيز أساليب التدريب التي تحقق حاجات المتدربين .
بعد التنفيذ :
هنا يتم التأكد من تحقيق أهداف البرنامج من خلال استخدام أدوات القياس الملائمة .
- ثانياً : تقويم درجة تقدم المتدربين
وهنا تصمم أدوات القياس المختلفة أو الاختبارات بكافة أنواعها ، أو من خلال ملاحظة المتدربين أثناء عملية التدريب ، والتقويم في هذه المرحلة يتم باتجاهين :
- الأول : أثناء تنفيذ عملية التدريب لقياس درجة تفاعل المتدرب بعملية التدريب والنشاطات المختلفة .
والثاني : يهدف إلى تحديد الآثار التدريبية الموجودة في أدائهم .
- ثالثاً : تقويم أداء المدربين
المدرب هو الأداة الرئيسة في عملية تنفيذ البرامج التدريبية وهنا ينصح بعملية اختيار المدربين بعناية ضمن ضوابط وشروط وبخاصة إتقان الكفايات العلمية والتدريبية وهذا يتم عادة قبل تنفيذ البرنامج ، أما خلال عملية التنفيذ وبعده فيمكن تقويم المدرب من خلال أدوات القياس ، والتي تهدف إلى متابعة المدرب من حيث كفاياته التعليمية والتدريبية ودرجة ممارسته لمهارات التدريب وقياس السمات والقدرات الشخصية والعلمية والمهنية .
- رابعاً .. تقويم أثر التدريب :
لا يكفي أن يتم التدريب في ورشات العمل ولكن يجب أن يتم تتبع التدريب داخل ميدان العمل كما مر سابقاً وهنا يمكن استخدام أدوات القياس كالاستبيانات أو الملاحظة العملية ( زيارات الرؤساء المباشرين ) أو من خلال نتائج تحصيل المتدربين قبل التدريب وبعده أو من خلال إجراء المقابلات وسجلات العمل .
- أساليب تقويم أثر التدريب :
هنا يمكن استخدام أساليب التقويم المختلفة لتقويم عناصر البرنامج التدريبي كافة وأهم هذه الأساليب هي : الملاحظة ،
الاختبارات ،
المقابلة ،
الاستفتاء ،
التقويم الذاتي ،
الزيارات ،
السجلات والتقارير ... القياس .
- أنماط المتدربين والتعامل معهم
نصادف داخل قاعات التدريب أنماط عديدة للمتدربين ، يجدر بالمدرب أن ينتبه لها ويحاول التعامل معها بفعالية لان الهدف النهائي هو إشباع احتياجات المتدرب والاستجابة إلى أسلوبه في التعلم .
وهناك تصنيفات عديدة لأنماط المتدربين نقدم منها النماذج التالية :
- المتدرب الصديق الإيجابي
ويختص بالتالي :
- يرحب بالمدرب ويقدم له نفسه .
- يبادر بمساعدته عند الحاجة .
- ينقل إليه رأي بقية المتدربين بصدق وموضوعية .
- يثني على جهود المدرب.
كيف تتعامل معه :
- حاول الاقتراب منه مع الترحيب بمشاركته .
- تعرف منه على ردود أفعال المتدربين .
- استثمر اندفاعه واحترامه لك في دعم الأنشطة الصعبة .
-المتدرب الغامض العدائي
ويختص بالتالي :
- غير واضح .
- مستاء معظم الوقت.
- نظراته حادة مباشرة توحي إليك بالعدوانية .
- رسالته الخفية إليك : يرجى عدم الاقتراب أو توجيه الأسئلة .
- لديه قدرة عالية على ارتداء قناع العلم والمعرفة .
- لا يميل إلى المواجهة المباشرة .
- أساليبه الهجومية سببها إحساسه الداخلي بعدم المعرفة أو خوفه من ظهور نقاط ضعفه أمام بقية المتدربين
- يرفض المشاركة مع بقية المتدربين في التمارين خوفاً من التعرف على مستواه الحقيقي .
- كثير الاستئذان والخروج من القاعة بحجة أن ما تقوله معروف وغير مفيد .
كيف تتعامل معه :
المرحلة الأولى
- تبادل معه النظرات الحادة .
- وجه إليه أسئلة محددة واطلب منه الإجابة عليها .
- تعرف على خبراته السابقة بالنسبة لموضوع التدريب ، وذلك بالتعرف على نتائج أعماله في التمارين الفردية والجماعية.
وان لم يستجيب لك انتقل إلى المرحلة الثانية:
المرحلة الثانية
- لا تنظر إليه .
- تجاهله حتى لا يشعرك بالإحباط .
- حول الأسئلة التي يطرحها ويشعر أن بها تحدي إلى المجموعة للإجابة عليها .
- واجهه بالنتائج الضعيفة التي حصل عليها.
- وبهذا الشكل يمكن وضع ملاحظات للتعامل مع باقي انواع المتدربين
التقويم : عبارة عن عملية منظمة لجمع المعلومات في ضوء معايير علمية محددة بهدف إصدار حكم موضوعي على قيمة الأشياء مثل البرامج ، أو ممارسات الأشخاص أو ما يمتلكه الأفراد من معارف ومهارات واتجاهات من أجل التحسين والتطوير ، والتقويم بشكل عام يجيب عن الأسئلة الأربعة الآتية :
- هل سعد المتدربون بالبرنامج ؟
- هل تعلم المتدربون من البرنامج ؟
- هل عدل المتدربون سلوكهم طبقاً لما تعلموه ؟
- هل أثر تعديلهم للسلوك إيجابيا على نتائج تعلمهم ؟
مراحل عملية التقويم
هناك تصنيفات عدة لعملية التقويم للبرامج التدريبية ، وهنا سنتحدث عن تطبيق التقويم حسب وقت إجرائه على النحو الآتي :
- تقويم تمهيدي .
- تقويم بنائي .
- تقويم نهائي .
- تقويم متابعة .
أولاً : التقويم التمهيدي
في هذه المرحلة يتم تحديد الاحتياجات التدريبية للمتدربين ، والتعرف على مستويات المتدربين وخلفياتهم وخبراتهم ، كما يمكن من خلاله تحديد الإمكانات المادية البشرية والمادية المتاحة للبرنامج التدريبي . والتقويم قبل التدريبيساعد على تحديد أهداف البرنامج ، واختيار الوسائل والأساليب الكفيلة لتحقيقها في ضوء الإمكانات البشرية والمادية المتاحة .
ثانياً : التقويم البنائي
ويستخدم هذا التقويم أثناء تخطيط البرنامج ويجري عند الانتهاء من كل جزء وهذا النوع من التقويم يساعد في :
- إظهار الإيجابيات والسلبيات لكل جزء من أجزاء البرنامج وفي مراحله كافة .
- توفير معلومات وتغذية راجعة عن تقدم المتدرب في كل نشاط من النشاطات التدريبية .
- تلافي السلبيات أثناء عملية التطبيق .
ثالثاً : التقويم النهائي
يجري عادة بعد انتهاء البرنامج التدريبي ، ويتطلب هنا إصدار حكم إما باستمرار البرنامج أو تعديله أو إيقافه . وإصدار الحكم يتوقف على مقدار الأهداف المحققة من جراء تنفيذ البرنامج .
رابعاً : المتابعة
وهذا الجزء من التقويم من أهم المراحل ، ويهدف إلى تحديد أثر البرنامج على أداء المتدربين في الميدان المعني لفترة طويلة بهدف تحسين أدائهم .
مجالات تقويم البرنامج التدريبي :
هناك مجالات أربعة لتقويم البرنامج التدريبي وهي :
- تقويم البرنامج التدريبي لأبعاده كافة .
- تقويم درجة تقدم المتدربين .
- تقويم أداء المدربين .
- تقويم أثر التدريب .
- أولاً : تقويم البرنامج التدريبي
ويفضل التقويم في هذا المجال في مراحل ثلاثة : قبل التنفيذ ، وأثناء التنفيذ وبعد عملية التنفيذ .
قبل التنفيذ :
وهنا يتم تقويمه من خلال :
- دراسة أهدافه .
- درجة تحقيقه لحاجات المتدربين .
- دراسة محتوى التدريب ومواده التدريبية وتحليلها وفق الأهداف الموضوعة .
أثناء التنفيذ :
وهنا يمكن استخدام التقويم التكويني بهدف التأكد من أن البرنامج يسير بحسب الخطوات المرسومة وذلك لتلافي السلبيات وتعزيز الإيجابيات ، وتطوير النشاطات التدريبية وتعزيز أساليب التدريب التي تحقق حاجات المتدربين .
بعد التنفيذ :
هنا يتم التأكد من تحقيق أهداف البرنامج من خلال استخدام أدوات القياس الملائمة .
- ثانياً : تقويم درجة تقدم المتدربين
وهنا تصمم أدوات القياس المختلفة أو الاختبارات بكافة أنواعها ، أو من خلال ملاحظة المتدربين أثناء عملية التدريب ، والتقويم في هذه المرحلة يتم باتجاهين :
- الأول : أثناء تنفيذ عملية التدريب لقياس درجة تفاعل المتدرب بعملية التدريب والنشاطات المختلفة .
والثاني : يهدف إلى تحديد الآثار التدريبية الموجودة في أدائهم .
- ثالثاً : تقويم أداء المدربين
المدرب هو الأداة الرئيسة في عملية تنفيذ البرامج التدريبية وهنا ينصح بعملية اختيار المدربين بعناية ضمن ضوابط وشروط وبخاصة إتقان الكفايات العلمية والتدريبية وهذا يتم عادة قبل تنفيذ البرنامج ، أما خلال عملية التنفيذ وبعده فيمكن تقويم المدرب من خلال أدوات القياس ، والتي تهدف إلى متابعة المدرب من حيث كفاياته التعليمية والتدريبية ودرجة ممارسته لمهارات التدريب وقياس السمات والقدرات الشخصية والعلمية والمهنية .
- رابعاً .. تقويم أثر التدريب :
لا يكفي أن يتم التدريب في ورشات العمل ولكن يجب أن يتم تتبع التدريب داخل ميدان العمل كما مر سابقاً وهنا يمكن استخدام أدوات القياس كالاستبيانات أو الملاحظة العملية ( زيارات الرؤساء المباشرين ) أو من خلال نتائج تحصيل المتدربين قبل التدريب وبعده أو من خلال إجراء المقابلات وسجلات العمل .
- أساليب تقويم أثر التدريب :
هنا يمكن استخدام أساليب التقويم المختلفة لتقويم عناصر البرنامج التدريبي كافة وأهم هذه الأساليب هي : الملاحظة ،
الاختبارات ،
المقابلة ،
الاستفتاء ،
التقويم الذاتي ،
الزيارات ،
السجلات والتقارير ... القياس .
- أنماط المتدربين والتعامل معهم
نصادف داخل قاعات التدريب أنماط عديدة للمتدربين ، يجدر بالمدرب أن ينتبه لها ويحاول التعامل معها بفعالية لان الهدف النهائي هو إشباع احتياجات المتدرب والاستجابة إلى أسلوبه في التعلم .
وهناك تصنيفات عديدة لأنماط المتدربين نقدم منها النماذج التالية :
- المتدرب الصديق الإيجابي
ويختص بالتالي :
- يرحب بالمدرب ويقدم له نفسه .
- يبادر بمساعدته عند الحاجة .
- ينقل إليه رأي بقية المتدربين بصدق وموضوعية .
- يثني على جهود المدرب.
كيف تتعامل معه :
- حاول الاقتراب منه مع الترحيب بمشاركته .
- تعرف منه على ردود أفعال المتدربين .
- استثمر اندفاعه واحترامه لك في دعم الأنشطة الصعبة .
-المتدرب الغامض العدائي
ويختص بالتالي :
- غير واضح .
- مستاء معظم الوقت.
- نظراته حادة مباشرة توحي إليك بالعدوانية .
- رسالته الخفية إليك : يرجى عدم الاقتراب أو توجيه الأسئلة .
- لديه قدرة عالية على ارتداء قناع العلم والمعرفة .
- لا يميل إلى المواجهة المباشرة .
- أساليبه الهجومية سببها إحساسه الداخلي بعدم المعرفة أو خوفه من ظهور نقاط ضعفه أمام بقية المتدربين
- يرفض المشاركة مع بقية المتدربين في التمارين خوفاً من التعرف على مستواه الحقيقي .
- كثير الاستئذان والخروج من القاعة بحجة أن ما تقوله معروف وغير مفيد .
كيف تتعامل معه :
المرحلة الأولى
- تبادل معه النظرات الحادة .
- وجه إليه أسئلة محددة واطلب منه الإجابة عليها .
- تعرف على خبراته السابقة بالنسبة لموضوع التدريب ، وذلك بالتعرف على نتائج أعماله في التمارين الفردية والجماعية.
وان لم يستجيب لك انتقل إلى المرحلة الثانية:
المرحلة الثانية
- لا تنظر إليه .
- تجاهله حتى لا يشعرك بالإحباط .
- حول الأسئلة التي يطرحها ويشعر أن بها تحدي إلى المجموعة للإجابة عليها .
- واجهه بالنتائج الضعيفة التي حصل عليها.
- وبهذا الشكل يمكن وضع ملاحظات للتعامل مع باقي انواع المتدربين
تعليقات
إرسال تعليق
شكراً لتعليقك .. جزاك الله خير